مفهوم الخوارزميات





مفهوم الخوارزميات

ما هي الخوارزميات و لم يجب أن تتعلمها قبل أن تتعلم أي لغة برمجة؟
الخوارزميات تسمى Algorithms باللغة الإنجليزية.
أول شيء يجب أن تعرفه هو أن الخوارزميات ليست لغة برمجة, إنما هي طرق التحليل و التفكير التي عليك اتباعها حتى تتمكن من كتابة الكود بشكل صحيح.

ما هي المشكلة التي يتعرض لها الجميع و تصبح سبب خوفهم من البرمجة؟
أغلب ألأشخاص الذين يحاولون أن يتعلموا البرمجة تراهم يذهبون مباشرةً في الإتجاه الخاطئ, فهم يبدؤون مباشرةً بدراسة لغة برمجة معينة مثل (Java, C, C++) دون أن يتعلموا مبادئ البرمجة الأساسية, و دون أن يقوموا بوضع الأفكار الأساسية للبرنامج ثم تحليلها و تأديتها واحدة تلو الأخرى.
الخوارزميات هي الجزء الأصعب في البرمجة و عندما تتعلمها بشكل صحيح فهذا يعني أنك قادر أن تتعلم أي لغة برمجة تريدها لأنه في الواقع إذا لم تعرف كيف تتعامل مع الكود و تعالج جميع المشاكل التي تواجهك أثناء كتابة الكود فإنك ستستسلم و تتوقف في مكانك عند أول مشكلة تافهة تظهر لك في الكود و تكون بذلك قد أضعت وقتك لأنك لا تعرف كيف يجب أن تحل المشكلة التي تتعامل معها, إذاً عندما تنتهي من تحليل برنامجك يمكنك كتابته بأي لغة برمجة تريدها بكل سهولة.
في الحقيقة إذا فهمت الخوارزميات حقاً ستجد نفسك قادر على فهم أي لغة برمجة تريد لأنك قادر على التحكم و التلاعب بالكود بالطريقة التي تريدها. كما سنعطيك معلومة صغيرة لعلها تكون دافعاً لك لتتعلم و هي أن الهاكر هو إنسان عادي جداً, ما يتميز به أنه يمتلك قدرة عالية من التحليل و التركيز, أي بكل بساطة يفهم الخوارزميات بشكل ممتاز, لذلك يعرف كيف يحتال على البرامج, المواقع, أنظمة الحماية إلخ..
و لعل أروع ما في الخوارزميات هو أنك إذا فهمتها حقاً فلن يصعب عليك فهم أي شيء في عالم البرمجة لأنه في البداية هو الأصعب فقط إذا لم تجد من يعلمك إياها بالطريقة الصحيحة و السهلة.

كيف سأتعلم الخوارزميات؟
في كل درس ستتعلم مفاهيم جديدة و ستجد تمارين شاملة في نهاية كل درس أيضاً.
ننصحك و بشدة قراءة الشروحات بهدوء و تركيز تام و مشاهدة جميع الأمثلة و الفيديوهات المرفقة في بعض الدروس.
ملاحظة: سنستخدم لغة جافا للتطبيق العملي و لتجربة الكود مع العلم أنه بإمكانك تطبيق ما ستتعلمه على أي لغة برمجة أخرى.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة